«الساعة هتبقى 11 بدلاً من 12».. تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وإلغاء العمل بـ الصيفي رسميًا خلال أيام | (بيان حكومي)


الاحد 27 أكتوبر 2024 | 11:32 صباحاً
التوقيت الشتوي 2024
التوقيت الشتوي 2024
أحمد رجب

تزايدت استفسارات المصريين خلال الأيام الماضية، عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر وبدء تطبيق الشتوي 2024، حيث يبدأ يوم الخميس المقبل، تطبيق التوقيت الشتوي وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، حيث يبدأ العمل بتطبيق التوقيت الشتوي الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام، وهو الخميس المقبل 31 أكتوبر، وعلى المصريين تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، لتصبح 11 مساءً بدلاً من 12 صباحًا.

إقرار التوقيت الصيفي

يذكر أن إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر جاء بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل لعام 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة، فيما يتم تطبيق التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة.

جاء ذلك وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، الصادر مؤخرًا حيث تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادي.

سبب تغيير التوقيت في مصر

وكانت الحكومة قد كشفت في وقت سابق، أن الهدف الرئيسي والأساسي من تغيير الساعة في مصر هو ترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

من الجدير بالذكر أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تعلن العمل بالتوقيت الشتوي، حيث أعلنت فرنسا رسمياً عودة العمل بالتوقيت الشتوي وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، حيث تم في الثالثة من فجر اليوم الأحد، تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة لتصبح الساعة الثانية فجراً. ويهدف التغيير إلى الاستفادة بشكل أفضل من ضوء النهار في أيام الشتاء الأقصر في نصف الكرة الشمالي، وهذا ما تتبعه عدد من الدول الأوروبية الأخرى أيضا.